الاعتزال
هو التوقف عن الفعل، وجاءت هذه الكلمة في القرآن الكريم في سبع آيات تناولت أربعة مواضيع هي: القتال، العبادة، التعامل والنساء. والتوقف عن فعل شيء إذا كان متعلقاً بطرف آخر لا يعني توقف التعامل معه وإنما توقف الفعل وحسب، كما جاء في آية "ستجدون آخرين" فهي تنص على أنه قد يعتزل المنافقون قتال المؤمنين من جهة ويلقون إليهم السلم من جهة أخرى، يؤكد هذا المعنى آية "وإن لم تؤمنوا لي" التي جاءت على لسان نبي الله موسى، فهو يقول لهم "اعتزلون" فهو يطلب كف الأذى، لا أن يبتعدوا عنه كلياً.
هو التوقف عن الفعل، وجاءت هذه الكلمة في القرآن الكريم في سبع آيات تناولت أربعة مواضيع هي: القتال، العبادة، التعامل والنساء. والتوقف عن فعل شيء إذا كان متعلقاً بطرف آخر لا يعني توقف التعامل معه وإنما توقف الفعل وحسب، كما جاء في آية "ستجدون آخرين" فهي تنص على أنه قد يعتزل المنافقون قتال المؤمنين من جهة ويلقون إليهم السلم من جهة أخرى، يؤكد هذا المعنى آية "وإن لم تؤمنوا لي" التي جاءت على لسان نبي الله موسى، فهو يقول لهم "اعتزلون" فهو يطلب كف الأذى، لا أن يبتعدوا عنه كلياً.
1- (إلاَّ الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ أَوْ جَاءُوكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ أَنْ يُقَاتِلُوكُمْ أَوْ يُقَاتِلُوا قَوْمَهُمْ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ فَلَقَاتَلُوكُمْ فَإِنْ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمْ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلاً (90))
2-(سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَنْ يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُوا قَوْمَهُمْ كُلَّ مَا رُدُّوا إِلَى الْفِتْنَةِ أُرْكِسُوا فِيهَا فَإِنْ لَمْ يَعْتَزِلُوكُمْ وَيُلْقُوا إِلَيْكُمْ السَّلَمَ وَيَكُفُّوا أَيْدِيَهُمْ فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأُوْلَئِكُمْ جَعَلْنَا لَكُمْ عَلَيْهِمْ سُلْطَاناً مُبِيناً (91))
3- (فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلاًّ جَعَلْنَا نَبِيّاً (49))
4 - (وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلاَّ أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيّاً (48))
5- (وَإِذْ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقاً (16))
6- (وَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ (21))
7- (وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمْ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ (222))
العزل
الحول بين شيئين، وجاءت هذه الكلمة في القرآن الكريم في ثلاث آيات، وتوضح آية "ونادى نوح ابنه" أن الماء جعل ابن نوح في منطقة معزولة عن نوح، وتؤكد آية "إنهم عن السمع لمعزولون" حالة الإنفصال التام عنهم وعن ما يسعون لسماعه، وجاءت كلمة العزل كنقيض للإيواء في آية "ترجي من تشاء" بما يتعلق بالموضوع الخاص للرسول في تعامله مع نساءه الذين لا يسكنون معه في بيته.
الحول بين شيئين، وجاءت هذه الكلمة في القرآن الكريم في ثلاث آيات، وتوضح آية "ونادى نوح ابنه" أن الماء جعل ابن نوح في منطقة معزولة عن نوح، وتؤكد آية "إنهم عن السمع لمعزولون" حالة الإنفصال التام عنهم وعن ما يسعون لسماعه، وجاءت كلمة العزل كنقيض للإيواء في آية "ترجي من تشاء" بما يتعلق بالموضوع الخاص للرسول في تعامله مع نساءه الذين لا يسكنون معه في بيته.
8- ( إِنَّهُمْ عَنْ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ (212))
9- ( وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ
وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلا
تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ (42))
10- ( تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنْ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكَ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلا يَحْزَنَّ وَيَرْضَوْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَلِيماً (51)).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق