الخميس، 2 يناير 2014

البر

البر
البر بالوالدين هو إعطاء الوالدين المقابل لما قدموه للولد أيام التربية، وهو تعبير عن الحب بدرجة أعلى. البر مع الله سبحانه وتعالى هو محاولة لإعطاء المقابل لكل النعم التي أولاها الله للإنسان. 
إذاً البر مع الله هو عمل وليس حباَ بمعنى الوله والهيمان، البر هو أن تعمل المطلوب منك من قبل من تريد أن تكون باراً له. أغلبنا يفهم الحب على أنه عاطفة بدون عطاء، ولكن الحقيقة التي يجب أن نعلمها أن العاطفة وحدها لا تكفي ولو لم يكن هناك عمل وعطاء، فإن ذلك من شأنه أن يقود إلى نهاية الحب . عندما نقول أننا نحب الله والله يحبنا و في نفس الوقت نخالف أوامره ونكرر الأخطاء ، فمن الحتمي أن ينتهي ذلك الحب ومن الأولى أن يقال لنا :كيف يحبكم الله وأنت تخطأون ؟ 

(لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ (177))

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق