الخميس، 2 يناير 2014

من دون الله


من دون 
 كلمة وردت كثيراً في القرآن والكريم ، وفهم معنى كلمة "من دون الله" الواردة في آيات الله بشكل جيد تفهمنا الكثير من مواضيع الكتاب، وتعني : من غير أن يحكم الله أو من غير أن يأمر الله .لاحظ الآية الشريفة :

(وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي السَّمَوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (18))
يعبدون من دون الله آلهة ولكنهم يقولون أن هؤلاء شفعاؤنا عند الله، لاحظ وجود الله في هذا الموضوع، كلمة "من دون الله" هي أن هذا الأمر تم بدون أن يأمر الله بذلك أو أن يأذن الله بذلك أي بدون نص صريح من عند الله. كلمة "من دون الله" تشير للشرك في الحكم، فإذا أخذ المؤمن أمراً ليس في الكتاب فقد أخذ أمراً بغير الله ونفذ أمر أحد آخر غير الله وهذا يعني أنه أشرك بالله في الحكم.

لقد أمر الله سبحانه وتعالى بالسجود لآدم هو سجود بالله أي سجود بأمر الله. وبهذه الكلمة نستطيع أن نفرق بين العبادة التي تكون بالله وعبادة أخرى تكون من دون الله أي من غير أن يأمر الله بها.
(وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ (165) إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنْ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوْا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمْ الأَسْبَابُ (166((
يتخذون "من دون الله" أي من غير أن يأمر الله بذلك أو من غير أن يجعله الله شرعاً يدين به المؤمن. وهنا مشكلة في الشرك هي أن نتخذ أحد من دون الله أنداداً نحبهم كحب الله، وتتمثل المشكلة في أن نحب أحداً مع الله كحب الله، والله يريد أن يكون حبه في قلب المؤمن أكثر من أي شيء آخر، والذين آمنوا أشد حباً لله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق