استخدم القرآن الكريم كلمة (كتب) ومشتقاتها للدلالة على الإثبات والتدوين و ليست مخصوصة بالخط والتدوين بالقلم وحسب. وجاءت في عدة استخدامات منها:
أولاً: الكتابة بمعنى الإثبات بالتسجيل والتدوين وعدم التضييع:
1- (فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ....فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون) البقرة 79
2- (وكتبنا له في الألواح من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء) الأعراف 145
3- (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) الأنبياء 105
4- (إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا يأبى كاتب أن يكتب كما علمه الله ....ولا تسأموا أن تكتبوه صغيراً أو كبيراً إلى أجله .....إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها) البقرة 282
5- ( سنكتب ما قالوا وقتلهم الأنبياء بغير حق) آل عمران 181
6- (كلا سنكتب ما يقول ونمد له من العذاب مدا) مريم79
7- (والله يكتب ما يبيتون) النساء81
8- (إنا نحن نحي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم)12يس
9- (إن رسلنا يكتبون ما تمكرون)21يونس
10- (واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الآخرة أنا هدنا إليك)156الأعراف
11- (ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين)53عمران
12- (فلا كفران لسعيه وإنا له كاتبون)الأنبياء 94
ثانياً: الكتابة بمعنى الإثبات في القضاء والقدر: أي أن الله قدر وقضى أن يكون ذلك ، فكان ذلك ثابتاً عنده :
1- (فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم) البقرة 187
2- (يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم) المائدة 21
3- (كتب على نفسه الرحمة ليجمعنكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه) الأنعام 12
4- (قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا) 51 التوبة
5- (كتب الله لأغلبن أنا ورسلي) 21 المجادلة
6- (قل لو كنتم في بيوتكم لبرز الذين كتب عليهم القتل إلى مضاجعهم) 154عمران
7- (ولو لا أن كتب الله عليهم الجلاء لعذبهم في الدنيا) الحشر 3
ثالثاً: الكتابة بمعنى الإثبات بالحكم بالوجوب والفرض :
1- (وقالوا ربنا لم كتبت علينا القتال ) 77 النساء
2- (وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين) 45 المائدة
3- (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى) البقرة178
4- (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم) البقرة183
5- (فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلا منهم ) البقرة 246
6- (والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم ، كتاب الله عليكم ) النساء 24
رابعاً : كُتب عليكم : بمعنى ثبات وجوب الفعل عليكم :
1- ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى )
2- ( كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ )
3- ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ )
4- ( قُلْ لِمَنْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلْ لِلَّهِ كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ )
أي أثبت على نفسه وجوب الرحمة
أي أثبت على نفسه وجوب الرحمة
5- ( وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ)
خامساً: كُتب عليكم : بمعنى ثباته عليكم في الجزاء :
1- (مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا)
2- ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ (3) كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ)
3- ( وَلَوْلَا أَنْ كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلَاءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابُ النَّارِ)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق