كل : كلمة تعني ضم الأجزاء بشمولية فلا تستثني شيء منها، وقد وردت في القرآن الكريم كثيرًا وهذه بعض الآيات، ومنها الكلالة التي استخدمت في الإرث ويمكن مقاربة فهم الكلالة من الكل، أن من يُورث كلالة هو يُورث من الكل الذين هم أخوانه حين يغيب الأبوان. أما الكَل فهو الذي لا يقوى على شيء كما تقول الآية ( فهو كل على مولاه).
( قَدْ عَلِمَ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ ﴿٦٠ البقرة﴾)
( بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَهُ قَانِتُونَ ﴿١١٦ البقرة﴾)
(كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ ﴿٢٦١ البقرة﴾)
(ثُمَّ تُوَفَّىٰ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ﴿٢٨١ البقرة﴾)
(وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا ﴿٧ آل عمران﴾)
الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَىٰ نَفْسِهِ ﴿٩٣ آل عمران﴾)
نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ﴿١٨٥ آل عمران﴾)
(فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ ﴿41 النساء﴾)
(وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ مِنَ الصَّالِحِينَ ﴿85 الأنعام﴾)
(وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا فِي قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا ﴿123 الأنعام﴾)
(وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا ذِي ظُفُرٍ ﴿146 الأنعام﴾)
(وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ﴿29 الأعراف﴾)
(قَدْ عَلِمَ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ ﴿160 الأعراف﴾)
( وَضَرَبَ
اللَّهُ مَثَلاً رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَهُوَ
كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّهُّ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي
هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (76))
( وَإِنْ
كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوْ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ
وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ
شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ
مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنْ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ (12))
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق